فصل: قال ابن عاشور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقد مضى الكلام في هذا المعنى في (البقرة) وغيرها.
وقوله: {قالتِ الأعراب آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُواْ} [الحجرات: 14] يدل على الفرق بين الإيمان والإسلام وهو مقتضى حديث جبريل عليه السلام في صحيح مسلم وغيره.
وقد بيناه في غير موضع.
قوله تعالى: {وَتَرَكْنَا فِيهَآ آيَةً} أي عبرة وعلامة لأهل ذلك الزمان ومن بعدهم؛ نظيره: {وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَآ آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [العنكبوت: 35].
ثم قيل: الآية المتروكة نفس القرية الخِربة.
وقيل: الحجارة المنضودة التي رُجِموا بها هي الآية.
{لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ} لأنهم المنتفعون. اهـ.

.قال الألوسي:

{قال} أي إبراهيم عليه السلام لما علم أنهم ملائكة أرسلوا لأمر {فَمَا خَطْبُكُمْ} أي شأنكم الخطير الذي لأجله أرسلتم سوى البشارة {أَيُّهَا المرسلون}؟ {قالواْ إِنَّآ أُرْسِلْنَآ إلى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ} يعنون قوم لوط عليه السلام.
{لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ} أي بعد قلب قراهم عاليها سافلها حسبما فصل في سائر السور الكريمة {حِجَارَةً مّن طِينٍ} أي طين متحجر وهو السجيل؛ وفي تقييد كونها من طين رفع توهم كونها بردًا فإن بعض الناس يسمى البرد حجارة.
{مُّسَوَّمَةً} معلمة من السومة وهي العلامة على كل واحدة منها اسم من يهلك بها؛ وقيل: أعلمت بأنها من حجارة العذاب، وقيل: بعلامة تدل على أنها ليست من حجارة الدنيا، وقيل: مسومة مرسلة من أسمت الإبل في المرعى، ومنه قوله تعالى: {وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} [النحل: 10] {عِندَ رَبّكَ} أي في محل ظهور قدرته سبحانه وعظمته عز وجل، والمراد إنها معلمة في أول خلقها، وقيل: المعنى إنها في علم الله تعالى معدّة {لِلْمُسْرِفِينَ} المجاوزين الحد في الفجور، وأل عند الإمام للعهد أي لهؤلاء المسرفين، ووضع الظاهر موضع الضمير ذمًّا لهم بالإسراف بعد ذمّهم بالإجرام، وإشارة إلى علة الحكم.
وقوله تعالى: {فَأَخْرَجْنَا} إلى آخره حكاية من جهته تعالى لما جرى على قوم لوط عليه السلام بطريق الإجمال بعد حكاية ما جرى بين الملائكة وبين إبراهيم عليه السلام من الكلام، والفاء فصيحة مفصحة عن جمل قد حذفت ثقة بذكرها في موضع آخر كأنه قيل: فقاموا منه وجاءوا لوطًا فجرى بينهم وبينه ما جرى فباشروا ما أمروا به فأخرجنا بقولنا: {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ} [هود: 81] إلخ {مَن كَانَ فِيهَا} أي في قرى قوم لوط وإضمارها بغير ذكر لشهرتها.
{مِنَ المؤمنين} ممن آمن بلوط عليه السلام.
{فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ} أي غير أهل بيت للبيان بقوله تعالى: {مِنَ المسلمين} فالكلام بتقدير مضاف، وجوز أن يراد بالبيت نفسه الجماعة مجازًا، والمراد بهم كما أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد لوط وابنتاه، وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير أنه قال: كانوا ثلاثة عشر، واستدل بالآية على اتحاد الإيمان والإسلام للاستثناء المعنوي فإن المعنى فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فلم يكن المخرج إلا أهل بيت واحد وإلا لم يستقم الكلام، وأنت تعلم أن هذا يدل على أنهما صادقان على الأمر الواحد لا ينفك أحدهما عن الآخر كالناطق والإنسان إما على الاتحاد في المفهوم وهو المختلف فيه عند أهل الأصول والحديث فلا، فالاستدلال بها على اتحادهما فيه ضعيف، نعم تدل على أنهما صفتا مدح من أوجه عديدة استحقاق الإخراج واختلاف الوصفين وجعل كل مستقلًا بأن يجعل سبب النجاة وما في قوله تعالى: {مَن كَانَ} [الذاريات: 35] أولًا، و{غَيْرَ بَيْتٍ} ثانيًا من الدلالة على المبالغة فإن صاحبهما محفوظ {مَن كَانَ} وأين كان إلى غير ذلك، ومعنى الوجدان منسوبًا إليه تعالى العلم على ما قاله الراغب، وذهب بعض الأجلة إلى أنه لا يقال: ما وجدت كذا إلا بعد الفحص والتفتيش، وجعل عليه معنى الآية فأخرج ملائكتنا {مَن كَانَ فِيهَا مِنَ المؤمنين} فما وجد ملائكتنا فيها {غَيْرَ بَيْتٍ مّنَ المسلمين} أو في الكلام ضرب آخر من المجاز فلا تغفل.
{وَتَرَكْنَا فِيهَا} أي في القرى {ءايَةً} علامة دالة على ما أصابهم من العذاب، قال ابن جريج: هي أحجار كثيرة منضودة، وقيل: تلك الأحجار التي أهلكوا بها، وقيل: ماء منتن قال الشهاب: كأنه بحيرة طبرية، وجوز أبو حيان كون ضمير {فِيهَا} عائدًا على الإهلاكة التي أهلكوها فإنها من أعاجيب الإهلاك بجعل أعالي القرية أسافل، وإمطار الحجارة، والظاهر هو الأول {لّلَّذِينَ يَخَافُونَ العذاب الاليم} أي من شأنهم أن يخافوه لسلامة فطرتهم ورقة قلوبهم دون من عداهم من ذوي القلوب القاسية فإنهم لا يعتدون بها ولا يعدونها آية. اهـ.

.قال ابن عاشور:

{قال فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31)}.
علم إبراهيم من محاورتهم فيما ذكر في هذه الآية وما ورد ذكره في آيات أخرى أنهم ملائكة مرسلون من عند الله فسألهم عن الشأن الذي أرسلوا لأجله.
وإنما سألهم بعد أن قراهم جريًا على سنة الضيافة أن لا يُسأل الضيف عن الغرض الذي أَورده ذلك المنزلَ إلا بعد استعداده للرحيل كيلا يتوهم سآمة مُضيِّفة من نزوله به، وليعينه على أمره إن كان مستطيعًا، وهم وإن كانوا قد بشروه بأمر عظيم إلا أنه لم يعلم هل ذلك هو قصارى ما جاءوا لأجله؟
وحكي فعل القول بدون عاطف لأنه في مقاوله محاورة بينه وبين ضيفه.
والفاء فيما حُكي من كلام إبراهيم فصيحة مؤذنة بكلام محذوف ناشىء عن المحاورَة الواقعة بينه وبين ضيفه وهو من عطف كلام على كلام متكلم آخر ويقع كثيرًا في العطف بالواو نحو قوله تعالى حكاية عن إبراهيم: {قال ومن ذريتي} [البقرة: 124] بعد قوله تعالى: {قال إني جاعلك للناس إمامًا} [البقرة: 124] وقوله حكاية عن نوح: {قال وما علمي بما كانوا يعملون} [الشعراء: 112].
فإبراهيم خاطب الملائكة بلغته ما يؤدي مثله بفصيح الكلام العربي بعبارة {فما خطبكم أيها المرسلون}.
وتقدير المحذوف: إذ كنتم مرسلين من جانب الله تعالى فما خطبكم الذي أُرسلتم لأجله.
وقد علم إبراهيم أن نزول الملائكة بتلك الصورة لا تكون لمجرد بشارته بابن يولد له ولزوجه إذ كانت البشارة تحصل له بالوحي، فكان من عِلم النبوءة أن إرسال الملائكة إلى الأرض بتلك الصورة لا يكون إلا لخطب قال تعالى: {ما تنزل الملائكة إلا بالحق وما كانوا إذن منظرين} [الحجر: 8] والخطب: الحدث العظيم والشأن المهمّ، وإضافته إلى ضميرهم لأدنى ملابسة.
والمعنى: ما الخطب الذي أُرسلتم لأجله إذ لا تَنزل الملائكة إلا بالحق.
وخاطبهم بقوله: {أيها المرسلون} لأنه لا يعرف ما يسميهم به إلا وصف أنهم المرسلون، والمرسلون من صفات الملائكة كما في قوله تعالى: {والمرسلات عرفًا} [المرسلات: 1] عن أحد تفسيرين.
والمراد بالقوم المجرمين أهل سَدوم وعَمُورية، وهم قوم لوط، وقد تقدمت قصتهم في سورة الأعراف وسورة هود.
والإِرسال الذي في قوله: {لنرسل عليهم حجارة من طين} مستعمل في الرمي مجازًا كما يقال: أرسل سهمه على الصيد، وهذا الإِرسال يكون بعد أن أصعدوا الحجارة إلى الجوّ وأرسلتها عليهم، ولذلك سميت مطرًا في بعض الآيات.
وحصل بين {أرسلنا} وبين {لنرسل} جناس لاختلاف معنى اللفظين.
والحجارة: اسم جمع للحجر، ومعنى كون الحجارة من طين: أن أصلها طين تحجَّر بصهر النار، وهي حجارة بركانية من كبريت قذفتها الأرض من الجهة التي صارت بحيرة تدعى اليوم بحيرة لوط، وأصعدها ناموس إلهِي بضغط جعله الله يرفع الخارج من البركان إلى الجو فنزلت على قرى قوم لوط فأهلكتهم، وذلك بأمر التكوين بواسطة القوى الملكية.
والمُسَوّمة: التي عليها السُّومة أي العلامة، أي عليها علامات من ألوان تدل على أنها ليست من الحجارة المتعارفة.
ومعنى {عند ربك} أن علاماتها بخلق الله وتكوينه.
والمسرفون: المفرطون في العصيان، وذلك بكفرهم وشيوع الفاحشة فيهم، فالمسرفون: القوم المجرمون، عدل عن ضميرهم إلى الوصف الظاهر، لتسجيل إفراطهم في الإِجرام.
{فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35)}.
هذه الجملة ليست من حكاية كلام الملائكة بل هي تذييل لقصة محاورة الملائكة مع إبراهيم، والفاء في {فأخرجنا} فصيحة لأنها تفصح عن كلام مقدر هو ما ذُكر في سورة هود من مجيء الملائكة إلى لوط وما حدث بينه وبين قومه، فالتقدير: فحَلُّوا بقرية لوط فأمرناهم بإخراج من كان فيها من المؤمنين فأخرجوهم.
وضمير {أخرجنا} ضمير عظمة الجلالة.
وإسناد الإِخراج إلى الله لأنه أمر به الملائكة أن يبلغوه لوطًا، ولأن الله يسّر إخراج المؤمنين ونجاتهم إذْ أخّر نزول الحجارة إلى أن خرج المؤمنون وهم لوط وأهله إلا امرأته.
وعبر عنهم بـ {المؤمنين} للإِشارة إلى أن إيمانهم هو سبب نجاتهم، أي إيمانهم بلوط.
والتعبير عنه بـ {المسلمين} لأنهم آل نبيء وإيمان الأنبياء إِسلام قال تعالى: {ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بنيّ إن اللَّه اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون} [البقرة: 132].
وضمير {فيها} عائد إلى القرية ولم يتقدم لها ذكر لكونها معلومة من آيات أخرى كقوله: {ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء} [الفرقان: 40].
وتفريع {فما وجدنا} تفريع خبر على خبر، وفعل {وجدنا} معنى علمنا لأن (وجد) من أخوات (ظن) فمفعوله الأول قوله: {من المسلمين} و(من) مزيدة لتأكيد النفي وقوله: {فيها} في محل المفعول الثاني.
وإنما قال: {فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين} دون أن يقول: فأخرجنا لوطًا وأهل بيته قصدًا للتنويه بشأن الإِيمان والإِسلام، أي أن الله نجّاهم من العذاب لأجل إيمانهم بما جاء به رسولهم لا لأجل أنهم أهل لوط، وأن كونهم أهل بيت لوط لأنهم انحصر فيهم وصف {المؤمنين} في تلك القرية، فكان كالكلي الذي انحصر في فرد معين.
والمؤمن: هو المصدق بما يجب التصديق به.
والمسلم المنقاد إلى مقتضى الإِيمان ولا نجاة إلا بمجموع الأمرين، فحصل في الكلام مع التفنن في الألفاظ الإِشارة إلى التنويه بكليهما وإلى أن النجاة باجتماعهما.
والآية تشير إلى أن امرأة لوط كانت تظهر الانقياد لزوجها وتضمر الكفر وممالأة أهل القرية على فسادهم، قال تعالى: {ضرب اللَّه مثلًا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما} [التحريم: 10] الآية، فبيت لوط كان كله من المسلمين ولم يكن كله من المؤمنين فلذلك لم ينج منهم إلا الذين اتصفوا بالإِيمان والإِسلام معًا.
والوجدان في قوله: {فما وجدنا} مراد به تعلّق علم الله تعالى بالمعلوم بعد وقوعه وهو تعلق تنجيزي، ووجدان الشيء إدراكه وتحصيله.
ومعنى {وتركنا فيها آية}: أن القرية بقيت خرابًا لم تعمر، فكان ما فيها من آثار الخراب آية للذين يخافون عذاب الله، قال تعالى في سورة الحجر (76) {وإنها لبسبيل مقيم} أو يعود الضمير إلى ما يؤخذ من مجموع قوله: {قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين} [الذاريات: 32] على تأويل الكلام بالقصة، أي تركنا في قصتهم.
والترك حقيقته: مفارقة شخص شيئًا حصل معه في مكان ففارق ذلك المكان وأبقى منه ما كان معه، كقول عنترة:
فتركتُه جَزر السباع ينُشْنَه

ويطلق على التسبب في إيجاد حالة تطول، كقول النابغة:
فلا تتركَنّي بالوعيد كأنني ** إلى الناس مطليُّ به القارُ أجرب

بتشبيه إبقاء تلك الحالة فيه بالشيء المتروك في مكان.
ووجه الشبه عدم التغير.
والترك في الآية: كناية عن إبقاء الشيء في موضع دون مفارقة التارك، أو هو مجاز مرسل في ذلك فيكون نظير ما في بيت النابغة.
و{الذين يخافون العذاب} هم المؤمنون بالبعث والجزاء من أهل الإِسلام وأهل الكتاب دون المشركين فإنهم لما لم ينتفعوا بدلالة مواقع الاستئصال على أسباب ذلك الاستئصال نُزلت دلالة آيتِه بالنسبة إليهم منزلةَ ما ليس بآية كما قال تعالى: {فذكر بالقرآن من يخاف وعيد} [ق: 45].
والمعنى: أن الذين يخافون اتعظوا بآية قوم لوط فاجتنبوا مثلَ أسباب إهلاكهم، وأن الذين أشركوا لا يتعظون فيوشك أن ينزل عليهم عذاب أليم. اهـ.

.قال الشوكاني في الآيات السابقة:

قوله: {هَلْ أَتَاكَ حديث ضَيْفِ إبراهيم المكرمين}.
ذكر سبحانه قصة إبراهيم؛ ليبين أنه أهلك بسبب التكذيب من أهلك.
وفي الاستفهام تنبيه على أن هذا الحديث ليس مما قد علم به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه إنما علمه بطريق الوحي.
وقيل: إن {هل} بمعنى (قد)، كما في قوله: {هَلْ أتى عَلَى الإنسان حِينٌ مّنَ الدهر} [الإنسان: 1] والضيف مصدر يطلق على الواحد والاثنين والجماعة، وقد تقدم الكلام على قصة ضيف إبراهيم في سورة هود، وسورة الحجر، والمراد بكونهم مكرمين: أنهم مكرمون عند الله سبحانه؛ لأنهم ملائكة جاءوا إليه في صورة بني آدم، كما قال تعالى في وصفهم في آية أخرى: {بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ} [الأنبياء: 26] وقيل: هم جبريل، وميكائيل، وإسرافيل.
وقال مقاتل، ومجاهد: أكرمهم إبراهيم وأحسن إليهم وقام على رؤوسهم، وكان لا يقوم على رؤوس الضيف، وأمر امرأته أن تخدمهم.
وقال الكلبي: أكرمهم بالعجل {إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ} العامل في الظرف {حديث} أي: هل أتاك حديثهم الواقع في وقت دخولهم عليه، أو العامل فيه: {ضيف} لأنه مصدر، أو العامل فيه: {المكرمين}، أو العامل فيه: فعل مضمر أي: اذكر {فَقالواْ سَلامًا} أي: نسلم عليك سلامًا {قال سلام} أي: قال إبراهيم سلام.
قرأ الجمهور بنصب {سلامًا} الأول، ورفع الثاني، فنصب الأوّل على المصدرية بتقدير الفعل كما ذكرنا، والمراد به: التحية، ويحتمل أن يكون المعنى: فقالوا كلامًا حسنًا؛ لأنه كلام سلم به المتكلم من أن يلغو، فيكون على هذا مفعولًا به.
وأما الثاني: فرفعه على أنه مبتدأ محذوف الخبر، أي: عليكم سلام، وعدل به إلى الرفع لقصد إفادة الجملة الاسمية للدوام والثبات، بخلاف الفعلية فإنها لمجرد التجدّد والحدوث، ولهذا قال أهل المعاني: إن سلام إبراهيم أبلغ من سلام الملائكة، وقرىء بالرفع في الموضعين، وقرىء بالنصب فيهما.
وقرأ أهل الكوفة إلاّ عاصمًا بكسر السين، وقرىء (سلم) فيهما، {قَوْمٌ مُّنكَرُونَ} ارتفاع قوم على أنه خبر مبتدأ محذوف، أي: أنتم قوم منكرون.